الرئيسية 10 شارع التجارة و الاستثمار 10 الحكومة تعتمد النظام الأساسي لشركة “نماء”

الحكومة تعتمد النظام الأساسي لشركة “نماء”

خاص – شارع المال

اعتمدت رئاسة مجلس الوزراء النظام الأساسي للشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات (نماء)، والمتضمن تحديد مدة الشركة بخمسين عاماً تبتدئ اعتباراً من تاريخ صدور قرار التأسيس عام 1987 قابلة للتجديد بناءً على قرار الهيئة العامة غير العادية شريطة أن يقترن القرار بموافقة رئيس مجلس الوزراء، ورأس المال الشركة البالغ 140 مليون ليرة سورية موزعة على 1.400 مليون سهم لا غير قيمة كل سهم 100 ل.س.

واكتتبت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي –بموجب النظام الأساس التي اطلع “شارع المال” عليه بنسبة 25% من رأس المال ولا يجوز أن تقل مساهمتها عن نسبة 25% من رأس المال. فيما  اكتتب المؤسسون السوريون /مقيمين ومغتربين/ ورعايا الدول العربية بنسبة 43.5% من رأس المال الأولي على أن تسدد قيمة مساهمة المواطنين السوريين المقيمين ومن في حكمهم بالعملة السورية أما قيمة المساهمات الخارجية فتسدد بالقطع الأجنبي . بينما  اكتتب المساهمون بنسبة 31.5% من رأس المال وتنظم عمليات الاكتتاب وفق المادة /92/ من قانون الشركات. على أن  يُدفع عند الاكتتاب 40% من القيمة الاسمية للأسهم المكتتب بها ويتم سداد باقي قيمة السهم خلال فترة لا تزيد على ثلاث سنوات من تاريخ التصديق على النظام.

 وتم بموجب النظام الأساسي تحديد الحد الأقصى لملكية المساهم الواحد بنسبة 5% من أسهم رأس المال.  على أن  يدفع المساهم قيمة أسهم الزيادة كاملة مع علاوة الإصدار كاملة عند إضافة الاكتتاب دفعةً واحدة. وتقوم الشركة بزيادة رأسمالها حسب أحكام المادة /101/ من قانون الشركات.

ويجوز لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن تغطي الأسهم التي لم يتم الاكتتاب بها وعلى أن تبقي هذه الأسهم بعد تأسيس الشركة معدّة للبيع للجمهور بالقيمة الحقيقة لها عند البيع . ويعتبر الاكتتاب بالأسهم وتملكها قبولاً حكماً بأنظمة الشركة وبالقرارات المتخذة من هيئاتها العامة ويصبح لصاحب السهم بموجب الاكتتاب والتملك من الحقوق وما عليه من الالتزامات وفق ما هو منصوص عليه في هذا النظام.

شارك
x

‎قد يُعجبك أيضاً

غموض معرض “صنع في سورية”…والتحسر على نشاط محمد السواح..!.

خاص – شارع المال ثمة العديد من التحفظات على معرض “صنع في سورية للألبسة” الذي ...