بوينغ تخسر 1.2 مليار دولار

328

شارع المال|

سجلت شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات، 1.2 مليار دولار خسائر في الربع الأول بسبب تزايد الأعباء المالية الناجمة عن تراجع نشاطها بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية

وبلغت إيرادات الشركة 13.99 مليار دولار بتراجع عن الربع ذاته من العام السابق بنسبة 8%، حيث سجل 15.21 مليار دولار.

وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 7% إلى 155.46 دولارًا في التعاملات المبكرة، وهو أقل مستوى لما يقرب من عام ونصف العام.

يتزامن ذلك أيضاً مع إعلان الشركة إنها أوقفت إنتاج 777X خلال عام 2023 بسبب تأجيل جديد في دخولها الخدمة بعد مشاكل التصديق وتراجع الطلب، فضلاً عن زيادة 1.5 مليار دولار في التكاليف غير العادية للبرنامج.

خسائر ربع سنوية

أبلغت يوينغ عن خسارة ربع سنوية للسهم الواحد قدرها 2.75 دولار، مقارنة مع خسارة 1.53 دولار للسهم قبل عام.

وبلغت خسارة السهم 2.6 دولار مقارنة مع 0.92 في الربع الأول من العام الماضي.

وانخفضت الإيرادات إلى 13.99 مليار دولار مقارنة مع 15.22 مليار دولار للربع الأول من العام الماضي بتراجع 8%، وذلك بعد أن سجلت خسارة ربع سنوية بسبب تزايد الرسوم المرتبطة بتكاليف الموردين والمشكلات الفنية والحرب في أوكرانيا.

كما تراجع النقد والاستثمارات في الأوراق المالية القابلة للتداول إلى 12.3 مليار دولار ، مقارنة مع 16.2 مليار دولار أمريكي في بداية الربع ، مدفوعة بشكل أساسي بالتدفقات النقدية التشغيلية وسداد الديون

وأعلنت الشركة في تقرير أرباحها للربع الأول إنها في طريقها لتوليد تدفق نقدي إيجابي لعام 2022 مع زيادة تسليمات طائرات 737 ماكس ذات الهيكل الضيق.

وكررت أنها تتوقع أن يصل معدل إنتاجها من 737 ماكس إلى 31 طائرة شهريًا في الربع الثاني، وهو تأخير طفيف عما توقعه بعض المحللين.

تأخير تسليم X777

أكدت بوينغ في تقارير عن تأخير تسليم أول طائرة 777X حتى عام 2025، عن الهدف السابق في أواخر عام 2023، لكنها قالت إنها لا تزال واثقة من البرنامج.

أكد محللون أن التأخير في تسليم 777X قد يسمح لشركات الطيران بالإلغاء دون عقوبة، فيما يرى بعض موظفي الشركة أن التوقف المؤقت سيساعد في تقليل المخزون وعدد الطائرات التي تتطلب تعديلات، بينما يضيف إلى سعة شحن البضائع التي تم إطلاقها حديثًا لطائرة الركاب 777X ، والتي تعتبر أكبر طائرة ركاب ذات محركين في العالم.

ذكرت وكالة رويترز الشهر الماضي أن إدارة الطيران الفيدرالية حذرت شركة بوينغ من أن جداول الشهادات الحالية للطائرة 737 ماكس 10 و 777X “عفا عليها الزمن ولم تعد تعكس أنشطة البرنامج”.

استئناف تسليم 787 Dreamliner

على صعيد آخر، أفادت الشركة إنها قدمت خطة اعتماد لمنظمي السلامة الجوية في الولايات المتحدة في خطوة نحو استئناف تسليم طائرات 787 Dreamliner، التي توقفت لنحو عام من من جراء عمليات التفتيش والإصلاحات التي تكلفت حوالي 5.5 مليار دولار.

وتعتبر طائرة دريملاينر ذات الممرين، إلى جانب 737 ماكس، ضرورية للصحة المالية لشركة بوينغ، التي تحاول التعافي من الأزمات المتتالية.

صرح الرئيس التنفيذي، ديف كالهون، للموظفين في مذكرة اليوم الأربعاء إن شركة بوينغ “أكملت العمل المطلوب على الطائرات الأولية وتجري رحلات فحص”، وهو تطور ينبغي أن يرحب بشركات الطيران التي قلصت الرحلات الجوية الطويلة بسبب التأخير في التسليم، لكنه لم يعلن عن موعد استئناف بوينغ لتسليم شحنات الطائرة.

في حين أفادت رويترز الأسبوع الماضي أنها أبلغت شركات الطيران الرئيسية وموردي قطع الغيار بأن عمليات التسليم ستستأنف في النصف الثاني من هذا العام.

مشكلات تواجه بوينغ

تعاني شركة بوينغ، مثل الآخرين في صناعة الطيران، من نقص سلسلة التوريد والتضخم والتداعيات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا والحرب في أوكرانيا.

وقد حجزت 660 مليون دولار في ربع السنة على VC-25B – المعروفة باسم Air Force One – بسبب ارتفاع تكاليف الموردين والمشاكل الفنية وتأخيرات الجدول الزمني.

وسجلت رسومًا بقيمة 367 مليون دولار لطائرتها T-7A Red Hawk التدريبية بسبب التضخم وقضايا سلسلة التوريد والتأثيرات المتعلقة بالوباء.

كما حجزت رسومًا قبل الضرائب بقيمة 212 مليون دولار بسبب آثار الأزمة في أوكرانيا والعقوبات الدولية ضد روسيا، والتي تشكل مخاطر على توريد المواد وطلبيات الطائرات.

المصدر: Forbes