تسهيلات جديدة لدخول المستثمرين السوريين إلى الأراضي الأردنية

2٬096

شارع المال|

في قرار جديد خاص بالمستثمرين السوريين في الأردن، قدمت وزارة الاستثمار الأردنية تسهيلات جديدة لدخول المستثمرين ورجال الأعمال السوريين إلى الأراضي الأردنية والإقامة فيها، وتضمن القرار، حسب ما نقله موقع “الحل نت”، السماح بدخول المستثمرين ورجال الأعمال السوريين من حملة السجل التجاري من الدرجة الممتازة والدرجة الأولى، إلى الأراضي الأردنية، لمدة سنة ولعدة سفرات.

كما تضمن القرار زيادة مدة التأشيرة متعددة السفرات لتصبح 5 سنوات، ومنح الحاصلين عليها إقامة مؤقتة 3 أشهر، ونص على إعفاء الحاصلين على إقامة لمدة 5 سنوات بصفة مستثمر او شريك او صاحب شركة وعائلاتهم من شرط عدم المكوث خارج الاردن لمدة 6 أشهر، لتصبح الاقامة سارية المفعول بغض النظر عن مدة المكوث خارج المملكة.

فيما يخص المواطنين السوريين من غير المستثمرين، فلا يمكن دخولهم الأردن إلا وفق آليات معينة، ترتبط بشكل أساسي بالحصول على موافقة من وزارة الداخلية الأردنية، وتتم هذه الزيارات التي تُعرف بالعائلية بطريقتين.

الطريقة الأولى، عبر تقديم طلب من قبل السوري المقيم في الأردن، لوزارة الداخلية الأردنية لأحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية على الأكثر، لزيارة الأردن وهنا لا بد من الانتظار مدة لا تقل عن 15 يوم للموافقة أو عدم الموافقة على الزيارة، بحسب معلومات حصل عليها “الحل نت”، وفي حال تمت الموافقة فإنه يسمح للزائر السوري بالإقامة على الأراضي الأردنية لثلاثة أشهر كحد أقصى.

أما الحالة الثانية، والتي باتت أكثر انتشارا فهي عبر الشركات السياحية بين البلدين، والتي تقوم فيها هذه الشركات بتأمين موافقات الدخول والفحوص الطبية ونقل الزوار من السوريين على شكل مجموعات سياحية، ويسمح للسوري بموجب هذه الطريقة الإقامة لمدة 15 يوم كحد أقصى.