حوالى 20 ألف ليرة سعر الكغ من الفتق الحلبي

2٬037

شارع المال|

بين مدير الزراعة في حمص يونس حمدان أن سعر الكيلو من ثمار الفستق الحلبي (قلب الفستق) محلياً يتراوح بين 14 إلى 20 ألف ليرة سورية، وسعر الكيلو منه بالحبة الكاملة (بقشره) يتراوح بين 7 إلى 10 آلاف ليرة سورية محلياً، بينما يتراوح سعر الكيلو من ثماره (القلب) ما بين 24 إلى 26 ألف ليرة سورية في الدول المجاورة.

وأشار إلى أن تقديرات إنتاجه تكون بزراعة ما بين 12 إلى 15 شجرة ضمن الدونم الواحد ومتوسط إنتاج الدونم ما بين 100 إلى 110 كغ بعمر أشجار تزيد على 14 عاماً.

ولفت إلى أن شجرة الفستق الحلبي تعتبر مصدر دخل جيد للمزارع وذات ربحية اقتصادية جيدة ويمكن تصدير الفائض من الإنتاج لكونه مطلوباً في الأسواق الخارجية وهذا يشكل مورد للقطع الأجنبي.

وأكد حمدان وجود دراسة مقترحة للتوسع بزراعة الفستق الحلبي في المناطق الشرقية للمحافظة وتحديداً من منطقة المخرم وما بعدها والتي تعتبر مناطق غير مستثمرة زراعياً مع تأمين مستلزمات زراعته للفلاحين، مشيراً إلى شجرة الفستق الحلبي تعتبر من الأشجار المتحملة للجفاف بحيث تنمو وتزهر في مناطق الهطل المطري التي فيها الهطل 250 مم سنوياً فقط وتعيش في مختلف أنواع الترب وتتحمل درجات الحرارة العالية صيفاً والمنخفضة شتاء.

ولفت إلى قدرة شجرة الفستق الحلبي على مقاومة الظروف الجوية القاسية حيث تتحمل درجات الحرارة العالية التي تتراوح بين 40 إلى 50 درجة صيفاً، كما تتحمل درجات الحرارة المنخفضة التي تصل إلى 15 تحت الصفر شتاء، إضافة إلى أنه لا يخشى عليها من الصقيع الربيعي المبكر فهي تحتاج 700 ساعة برودة في فترة السكون كما أنها تحتاج لرياح خفيفة معتدلة خلال فترة الإزهار.

ونوه إلى أن التربة العميقة الخفيفة الجافة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من كربونات الكالسيوم تتراوح بين 20 إلى 25 بالمئة تعتبر البيئة المناسبة لزراعة شجرة الفستق الحلبي والتي تعطي موسماً وفيراً، مؤكداً أن المناطق الشرقية من محافظة حمص تعتبر من أكثر المناطق ملائمة لزراعة هذه الشجرة.

وبين حمدان أن مديرية الزراعة تقدم حالياً كل ما يتعلق بالدعم الفني للمزارعين من نصائح إرشادية على مدار العام ومتابعة دائمة حتى الحصول على الإنتاج النهائي ومراقبة الآفات الحشرية والأمراض ومتابعة مكافحتها كما تقدم التعويضات عن طريق صندوق التعويض عن أضرار الجفاف والكوارث الطبيعية في حال تعرض المحصول لأضرار.

وأوضح أن المساحة الكلية المزروعة بالفستق الحلبي على امتداد المحافظة تبلغ نحو 835 هكتاراً وعدد الأشجار الكلي في المحافظة 214 ألف شجرة منها 102 ألف شجرة مثمرة، مبيناً أن كمية الإنتاج من الفستق الحلبي وصلت خلال عام 2021 الماضي بالمحافظة إلى نحو 677 طناً، بينما لم يتم تقدير كمية الإنتاج المتوقعة منه لهذا العام لكون الأشجار ما زالت في بداية طور تشكيل الأزهار.

صحيفة الوطن – نبال إبراهيم