صناعة السيارات في سورية لا يدخل فيها أكثر من 10% من المكون المحلي..!

326

شارع المال|

بين المدير العام السابق لهيئة دعم الإنتاج المحلي والصادرات المهدي الدالي أنه ليس ممن يهتم بتصنيع السيارات داخلياً او خارجياً وقد يكون الموضوع خارج اهتمامه لسببين الأول: عدم وجود القدرة لشرائها.. والثاني: كون أغلب من يقرأ يعلم أنه إذا كان هناك ١٠ صالات وليس ٣ صالات، فالسيارة لاتحقق ولا ١٠ بالمئة حتى تكون صناعة سورية، ولايوجد أية قيمة محلية مضافة إليها، وطالما أنهم يشترطون تحقيق ٤٠ بالمئة قيمة مضافة محلية ليقال عنها صناعة سورية، فكلنا نعلم أن الأرز والزيت والسكر والقهوة والشاي والمتة قد حققوا هذا الشرط بمجرد التعبئة لدينا فقط، فالسيارة أولى أن تحقق هذا الشرط من باب أولى..!.

وأشار الدالي في منشور له على الفيس بوك إلى أن أحد أعضاء اللجنة الاقتصادية ومن المفترض أن يكون صاحب القول الفصل بهكذا توصية “توصية اللجنة الاقتصادية الخاصة بالسماح باستيراد مكونات تجميع السيارات”  يصرح : القرار ليس قراراً تنفيذياً ولن يتم منح أي إجازة استيراد قبل الانتهاء من عمل دراسة شاملة للموضوع.

وعلق الدالي بالقول: توصية اللجنة الاقتصادية لاتصدر إلا بناء على دراسة شاملة من الجهة صاحبة العلاقة ( حكومياً ) وتكون مستوفية لجميع الدراسات والنواحي القانونية لتدرج بعدها على جدول أعمال اللجنة ويتم البت بها بحضور جميع أعضاء اللجنة وترفع بعدها إلى رئيس الوزراء ليتم الموافقة عليها أو إعادة دراستها.
وبمجرد صدورها تصبح ملزمة ليست بقوة القانون وإنما كونها صدرت من أعلى جهة اقتصادية ومسؤولة بالبلد .
من يقرأ التوصية يعلم أنها صدرت متشددة بكافة جوانبها وقد أغلقت كل ما يمكن أن يكون ثغرة فيها وأنها أقرب لعدم الأخذ بها من العمل بها .
لذلك كان تصريح المسؤول الصناعي هو الأصدق بكونه ليس قرار تنفيذي ويحتاج إلى دراسة أعمق ….
وأضاف الدالي: لكن التساؤل لماذا تصدر توصية ومن ثم يعاد النظر فيها ؟!!!!!
بالأمس احدثتم غرفة ومن بعدها تم إلغاؤها !!!
ثم رفعتم أجور النقل ومن ثم تم الإلغاء؟!!!
هل هو عدم تنسيق أم تخبط أم ماذا ؟!!!!
اليوم العالم كله يحتاط لأكبر كارثة اقتصادية وأكبر موجة غلاء ويدق ناقوس الخطر بأن المجاعة على الأبواب ونحن بين كل ذلك نحقق إنجازات ورقية من تخفيض الأسعار وضبطها وتوجيه الدعم و……..
نحن اليوم بحاجة إلى برنامج أمن غذائي محلي مئة بالمئة قد تكون مكوناته فول وعدس وفاصولياء وحمص وزيت و…..
اليوم نحن بحاجة تدخلكم وتوجيهاتكم ونقاشاتكم لإنتاج سلة غذائية تكون سورية مئة بالمئة .