توقعات بانهيار آلاف العملات المشفرة وبقاء عشرات منها فقط..!.

160

شارع المال|

شهد سوق العملات المشفرة تقلبات عنيفة جراء انهيار عملة terraUSD، التي كان من المفترض أن تكون مثبتة بالدولار، ما سلط الضوء على مدى جدوى وجود الآلاف من العملات المشفرة الموجودة حالياً، ومدى إمكانية استمرارها جميعاً.

يوجد في الوقت الحالي نحو 19719 عملة مشفرة و525 منصة للتداول وفقاً لموقع coinmarketcap.

وويتوقع الرئيس التنفيذي لشركة Ripple، براد جارلينجهاوس، انهيار العديد منها وأن يبقي “عشرات” العملات المشفرة فقط في المستقبل.

ويتسائل جارلينجهاوس عن جدوى وجود أكثر من 19 ألف عملة مشفرة، وقارنها بعالم العملات الورقية والتي يوجد بها بحسب قوله نحو 180 عملة فقط.

يعتبر بلوكتشين الإيثيريوم من تكنولوجيا البنية التحتية التي بني عليها العديد من العملات المشفرة المختلفة، والتي تشمل Dogecoin وBAT وShiba Inu وSAND

يعلق الرئيس التنفيذي لمؤسسة Web3، برتراند بيريز، على مثال عملة LUNA ويشير إلى “أننا في مرحلة يوجد فيها عددًا كبيرًا جدًا من منصات البلوكتشين، وعددًا كبيرًا جدًا من العملات المشفرة، وهذا أمر محير للمستخدمين ويجلب العديد من المخاطر”.

وأضاف كبير مسؤولي الاستثمار في Guggenheim، سكوت مينيرد، مزيداً من التشاؤم، عندما قال: إن معظم العملات المشفرة “غير مرغوب فيها” واستثني عملتي بيتكوين وإيثريوم من تحليله.

تتنافس العديد من منصات البلوكتشين المختلفة من إيثيريوم إلى سولانا للحصول على حصة سوقية، ولكن يرى الرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة FTX، بريت هاريسون، إن مئات من العملات المشفرة الموجودة حالياً “لن تنجو”.

قال هاريسون: “عندما تفكر في البلوكتشين، لن يكون هناك المئات في غضون 10 سنوات، وأعتقد أنه سيكون هناك فائزان واضحان (بيتكوين وإيثيريوم) لأنواع مختلفة من التطبيقات”.

وأضاف: “سنرى السوق يفرز ذلك بمرور الوقت”.

انخفضت عملة DOGE المشفرة بمعدل أسرع من العملات الأخرى وسط تراجع المستمر في سوق العملات المشفرة، مما يشير إلى أن الفقاعة قد تنفجر قريباً.

في 15 يناير/كانون الثاني 2022، وصلت عملة DOGE المشفرة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 0.18 دولار، والذي كان أيضاً أعلى سعر له في عام 2022.

ومنذ ذلك الحين، أظهرت حركة هبوطية لتنخفض بنحو 50% منذ بداية العام وفقاً لتحليلات GlobalData.

بينما يتوسع مجتمع DOGE بسرعة، يُعزى معظم هذا التطور إلى الدعاية المبالغة وحديث وسائل التواصل الاجتماعي.

كان تأييد الملياردير والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، كفيلاً لارتفاع سعر DOGE، وأعرب ماسك عن إعجابه بالعملة عدة مرات من خلال تويتر.

وفي عام 2021، أدى تأكيد ماسك، على إمكانية استخدام Dogecoin للشراء منتجات من تيسلا إلى زيادة أسعار العملات بنسبة 33%.

حظيت DOGE بتأييد المئات من المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فناني الروك، جين سيمونز ومغني الراب سنوب دوغ، مما زاد من جاذبيته بين المستثمرين.

بالمقارنة مع بيتكوين، فإن DOGE أكثر كفاءة في الدفع، حيث تستغرق علميات الدفع على بلوكتشين البيتكوين نحو 10 دقائق، بينما تستغرق DOGE دقيقة واحدة فقط.

يوجد تمييز ملحوظ آخر وهو عدم وجود حد أقصي لعدد عملات DOGE التي يمكن تعدينها، بينما يوجد للبيتكوين حد أقصى بنحو 21 مليون وحدة.

يمكن استخدام DOGE للمدفوعات والمشتريات، ولكنه ليس مخزناً جيداً للقيمة لأنه لا يوجد حد لعدد عملات DOGE التي يمكن إنشاؤها من خلال التعدين، مما يجعلها تضخمية للغاية.

ويعد هذا هو السبب في أن عدداً أقل من الشركات على مستوى العالم يقبل عملة DOGE للمدفوعات مقارنة بالعملات المشفرة الأخرى مثل بيتكوين وإيثيريوم.

على الرغم من استفادة DOGE من تأييد إيلون ماسك والمشاهير الآخرين، إلا أن شعبيتها وإعجابها قد لا تدوم طويلاً ما لم يتم القيام بشيء جذري لدعم هذه العملة المشفرة.

يقول محلل المدفوعات في GlobalData، كريس دينجا، “جعلت الشعبية المتزايدة للعملات المشفرة منها هدفاً رئيسياً للمخترقين الذين يدركون تدابير منع الاحتيال المحدودة على تلك المنصات”.

ويشير دينجا إلى أن المخترقين تمكنوا من سرقة أكثر من ملياري دولار من بورصات العملات المشفرة ومنصات التمويل اللامركزي في عام 2021 وأكثر من 1.5 مليار دولار في النصف الأول من عام 2022 وفقًا لـHedgewithCrypto و CryptoSec.

تمثل عمليات اختراق العملات المشفرة تهديدًا لكل من قطاع البلوكتشين والاقتصاد ككل، وتؤثر هذه الاختراقات بشكل أساسي على متداولي العملات المشفرة.

ومع ذلك، مع تزايد عدد الشركات مثل فيزا و ماستركارد التي تدمج العملات المشفرة في منصاتها، أصبح هناك خطراً من أن تبدأ هذه الاختراقات في التأثير على بقية الاقتصاد.

وعلى الرغم من أن العملات المشفرة مصممة لأغراض مختلفة، إلا أن كلاً من العملات المشفرة والعملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC) مبنية على تقنية البلوكتشين.

ويجب أن تتأكد البلدان التي تعمل بنشاط على تقديم عملات البنوك المركزية الرقمية الخاصة بها من وضع حلول لمنع الاحتيال.

يمكن أن تحل عملات البنوك المركزية الرقمية محل العملة الورقية في النهاية، ومع ذلك، تظل احتمالية حدوث عمليات التلاعب والاختراق واردة، ما لم يتم تسوية عيوب البنية التحتية.

المصدر: Forbes