أسعار الفواكه تفوق القوة الشرائية.. والسبب تدني الإنتاج وارتفاع أجور النقل..!.

280

شارع المال|

رغم انخفاض أسعارها بشكل طفيف مقارنة بالأسبوعين الفائتين، لاتزال أسعار الفواكه الصيفية تسجل ارتفاعاً كبيراً في أسواق دمشق وسط موجة غلاء تصيب معظم السلع والمواد في الأسواق .

وبسبب ضعف القدرة الشرائية تحولت هذه الأنواع من الفواكه إلى مواد للفرجة في أغلب الأحيان، أو الشراء بكميات قليلة جداً أي ما يساوي حبات معدودة ، بينما يواظب التجار على عرض وترتيب بضاعتهم بشكل لافت جداً من حيث تنوع الأصناف والأحجام والألوان في واجهات محالهم التجارية أو على ما يقابلها من الأرصفة المجاورة كطريقة تقليدية متبعة لجذب الزبائن للشراء .

وتراوحت أسعار الفواكه الصيفية في المحال التجارية وسط دمشق كما يلي، الدراق بين 8 إلى 11 الفاً ، والمشمش حسب الحبة من 5 إلى 9 آلاف، والكرز يصل إلى 10آلاف ليرة بينما وصل سعر كيلو البطيخ الأحمر إلى 1500 ليرة وأكثر أحياناً .

من جهته ،قال رئيس لجنة الرصد والمتابعة في جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها الدكتور أدهم شقير: إن ارتفاع الفواكه بهذه الفترة يرجع لأسباب عديدة منها قلة الإنتاج نتيجة قلة عدد الأشجار التي كانت موجودة سابقاً في الغوطة قبل الحرب الإرهابية على بلدنا، والآن أصبحت كمية الأشجار المنتجة للفواكه في دمشق وريفها قليلة جداً .

بالإضافة إلى صعوبة النقل من المحافظات الأخرى، ومن جبل الشيخ والقنيطرة نتيجة غلاء الأسعار وارتفاع أسعار حوامل الطاقة وأجور النقل والعمالة ومستلزمات الإنتاج كلها، مع تأثير عوامل الطقس والمناخ على الإنتاج ما أدى لقلته، وهذه الأسباب وغيرها يمكن إسقاطها ليس فقط على أسعار الفواكه بل على كل أنواع الخضراوات والمنتجات .

المصدر : صحيفة تشرين