رفع الدعم عن الأسمدة وإقرار بيعها بالسعر الرائج..!.

رفع الدعم عن الأسمدة وإقرار بيعها بالسعر الرائج..!.

1٬149

شارع المال|

أصدر المصرف الزراعي تعميماً يقضي بالتوقف عن بيع الأسمدة للفلاحين بالأسعار المدعومة وبيعها لهم بالأسعار الرائجة.

وأرجع المصرف هذا التعميم الموافق عليه من قبل مجلس الإدارة، إلى قرار اللجنة الاقتصادية بالجلسة ١٥/ تاريخ ٧/٤/٢٠٢١ والمتضمن بتوجيه المصرف الزراعي التعاوني بالتوقف عن بيع الأسمدة للفلاحين بالأسعار المدعومة و بيعها لهم بالأسعار الرائجة.

حسب واقعها الحالي

مدير عام المصرف الزراعي التعاوني إبراهيم زيدان أكد أن السماد مهما كان نوعه سيكون بيعه بعد احتساب تكاليف ومستلزمات الإنتاح الحقيقية وحسب واقعها الحالي، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تمويل الموسم الصيفي والشتوي، وأن توصية اللجنة الاقتصادية لبيع الأسمدة الآزوتية للمحاصيل الاستراتيجية من قمح وقطن وشوندر قد انتهى، وتم توزيع نصف الاحتياج للأشجار المثمرة من حمضيات وتفاحيات، حيث انتهى في نهاية الشهر السابع.

هامش 2%!

وأضاف إن المصرف المركزي سابقاً كان يبيع السماد بسعر التكلفة دون أية أرباح بالموسم السابق، أما السعر الحالي الجديد الذي صدر فهو عبارة عن التكلفة الفعلية الواردة إلينا من الشركة العامة للأسمدة إضافة إلى هامش ربح 2% للمصرف من أجل تغطية تكاليفه، موضحاً أن هذه الأسعار أقل من السعر الرائج الحالي بالأسواق بـ600 ألف ليرة سورية للطن الواحد كحد أدنى.

ولفت زيدان إلى أن المصرف يقوم الآن بتأمين الأسمدة عن طريق الشركة العامة للأسمدة والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية بموجب مناقصات من أجل الاستعداد للموسم الشتوي القادم ٢٠٢٢/٢٠٢٣.

توقف آني!

واعتبر قرار اللجنة أن هذا التوقف آني.

كما يستمر المصرف الزراعي ببيع الأسمدة عند بداية الموسم الشتوي القادم ٢٠٢٢/٢٠٢٣/ حين صدور التراخيص الزراعية من قبل دوائر الزراعة.

أما بالنسبة للأسمدة الفوسفاتية فهي متاحة لكل المحاصيل وفق ما أكد عليه مدير عام المصرف.

وبالأرقام بين التعميم أن سعر مبيع سماد اليوريا نحو ٢.٤ مليون للطن ونترات الأمونيوم نحو ١.٥ مليون ليرة للطن الواحد.

تشرين- هناء غانم