شركة صربية لاستخراج 500 ألف طن فوسفات سنوياً من تدمر لمدة 50 عاماً

422

شارع المال|

وقّعت المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية عقداً مع شركة صربية من أجل استخراج الفوسفات من مناجم المنطقة الشرقية في تدمر، بحيث تكون حصة المؤسسة 30 بالمئة من كمية الإنتاج المبيع أو المعد للبيع، والتي تعادل سنوياً في حال تسويق الكمية العقدية 6.3 ملايين دولار بالأسعار الجارية، مع دفع قيمة حق الدولة عن كمية الفوسفات المستخرجة وتسديد قيمة أجور الأرض ورسم الترخيص وأجور ونفقات إشراف المؤسسة والضرائب والرسوم الأخرى والبالغة مليار ليرة سنوياً بالقيم الحالية والمتغيرة سنوياً.
وبحسب العقد، تبلغ مدة الاستثمار 50 عاماً، بإنتاج سنوي قدره 500 ألف طن، من بلوك يبلغ احتياطيه الجيولوجي 25 مليون طن، ومساحته نحو 2 كيلو متر مربع، وتبلغ حصة الشركة الصربية 70 بالمئة، ويقع على عاتقها كل التكاليف الاستثمارية والتشغيلية السنوية، علماً بأن نسبة تكاليف الإنتاج تبلغ نحو 60 بالمئة من سعر مبيع الطن الواحد.
ويأتي توقيع العقد، حسب أسبابه الموجبة، في إطار سياسة الحكومة على تشجيع الاستثمار واتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة للاستثمار الأمثل للموارد المحلية، وتوفر احتياطي كبير من خامات الفوسفات السورية.
وحيث أن نفاذ نصوص وأحكام هذا العقد يحتاج إلى تصديقه بنصوص تشريعية (قانون- مرسوم تشريعي) بموجب أحكام المادة (75/6) من الدستور السوري، تم إعداد مشروع الصك القانوني للمصادقة عليه.

الوطن – هناء غانم