الجمارك: بعض المغتربين كانوا يستغلون قرار إعفاء الأمتعة الشخصية من الجمركة

351

أكدت مصادر في “مديرية الجمارك العامة” أن إلغاء إعفاء السوريين المقيمين بالخارج من الرسم الجمركي عند شحن أمتعتهم الشخصية وأثاثهم المنزلي معهم بحال عودتهم للإقامة الدائمة في سورية، لم يصل بعد إلى إدارة الجمارك وسيتم العمل به مباشرة في حال تعميمه رسمياً.

ورأت المصادر أن السبب وراء القرار الجديد هو استغلال بعض القادمين من الخارج لقرار إعفاء أمتعتهم وأثاثهم من الرسوم عبر إدخال كميات إضافية منها، مثل إدخال عدة غسالات بدل غسالة واحدة، وإدخال مواد وأدوات غير واردة في التصريح الجمركي بطرق غير شرعية عبر إخفائها ضمن العفش والأثاث.

وأوضحت المصادر أن القرار القديم كان بمنزلة تسهيل لإدخال ممتلكات المسافرين والمغتربين السوريين الذين انتهت إقاماتهم في الخارج بشكل نهائي، ضماناً لعدم خسارتهم ممتلكاتهم أو التفريط بها، لكن البعض استغله لإدخال مواد إضافية الأمر الذي يعد بمثابة التهريب.

وفي 11 أيار الجاري، ألغت “رئاسة مجلس الوزراء” الإعفاء الجمركي الذي كان ممنوحاً سابقاً للأشخاص القادمين إلى سورية من أجل الإقامة الدائمة، حيث كانت تُعفى أمتعتهم الشخصية وأدواتهم وأثاثهم المنزلي التي بصحبتهم من الرسوم الجمركية.

وبعد صدور القرار الجديد، أصبح الإعفاء من الرسوم والضرائب يشمل فقط الهدايا والأمتعة الشخصية والأدوات الخاصة بالمسافرين والمعدة للاستعمال الشخصي، والأثاث والأمتعة الشخصية التي سبق تصديرها عندما تعاد مع أصحابها الذين يعتبر محل إقامتهم الأصلي هو سورية، باستثناء السيارات.

الوطن