مصرف سورية المركزي يتوقع نشر 5 آلاف جهاز نقطة بيع (P. O. S) خلال أشهر

337

شارع المال|

توقع مدير أنظمة الدفع الإلكتروني في مصرف سورية المركزي عماد رجب أن يصل عدد أجهزة نقاط البيع P. O. S خلال الأشهر المقبلة لحدود 5 آلاف جهاز منها ألف جهاز موزعة حالياً على القطاعات التجارية خاصة المولات والمطاعم، في حين سيتم خلال المرحلة المقبلة استهداف القطاع الصحي (المشافي والصيدليات..)

وعن كيفية تأمين هذه الأجهزة ومن يتحمل قيمتها بيّن مدير أنظمة الدفع أنه يجري العمل حالياً على توريد نحو 3 آلاف جهاز مطلوب أن تكون ضمن جملة المعايير والمواصفات التي تم تحديدها بغض النظر عن بلد المنشأ الذي سيتم توريد هذه الأجهزة منه، موضحاً أنه سيتم تحميل الراغبين في استخدام هذه الأجهزة من أصحاب الفعاليات الاقتصادية قيم التأمين على هذه الأجهزة وفق العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة أو المصرف المزود لهذه الأجهزة.

وفي تواصل مع عدد من أصحاب الفعاليات التجارية حول قيمة (سعر) الجهاز نقطة البيع P. O. S بين عدد منهم أنه يبلغ ما بين (200-300 دولار) ما يعادل نحو مليون ليرة حيث يحدد طبيعة الجهاز ونوعه والمواصفات التي يشتمل عليها سعر الجهاز (نقطة البيع).

وبالعودة لمدير أنظمة الدفع الإلكتروني في «المركزي» أكد أن المواطن لن يتحمل أي عمولات لقاء استخدام خدمة الدفع الإلكتروني على الإطلاق في حين يكون معدل العمولات التي يدفعها أصحاب الفعاليات التجارية والاقتصادية وغيرهم ممن يستخدمون هذه الأجهزة ما دون 1.5 بالمئة وأن هذه العمولات هي الأقل مقارنة مع الكثير من الدول التي تستخدم تطبيقات الدفع الإلكتروني ومنها بعض الدول العربية التي يتجاوز معدل العمولات فيها 3 بالمئة.

وبيّن أيضاً أنه تم منح تراخيص لتطبيقات الهاتف الجوال ورمز الاستجابة السريع QR لعدد من المصارف بهدف توسيع خيارات العملاء في مجال الدفع الإلكتروني.

وأضاف رجب: إنه تم منح الترخيص لشركتي دفع إلكتروني محليتين، وبالتعاون مع هاتين الشركتين تمت إعادة تشغيل جميع أجهزة الصراف الآلي التابعة للمصارف الخاصة، واستئناف نشاطها ضمن هذا النطاق بعد توقف طارئ ناشئ عن تداعيات العقوبات الدولية.

وتابع: تم ربط منظومة الدفع الإلكتروني لتقديم خدمات مصرفية إلكترونية من خلال أجهزة نقاط البيع P. O. S خلال عام 2021، بالتعاون بين شركة فاتورة للدفع الإلكتروني وأربعة مصارف خاصة والعمل جار على استكمال الترتيبات والإجراءات لانضمام كل المصارف إلى هذه الخدمة

وبيّن رجب أنه سمح للمصارف بفتح حسابات للمتعاملين بإجراءات مبسطة لغايات الدفع الإلكتروني من خلال المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف الجوال أو من خلال المنافذ المعتمدة وذلك بشكل افتراضي ومن دون الحاجة لزيارة أي من فروع المصارف.

على التوازي لذلك وفي سياق تشجيع التعامل بالدفع الإلكتروني عمم مصرف سورية المركزي على المصارف العاملة تحرير سقف السحب اليومي من حسابات التجار الخاصة بحصيلة مبيعات أجهزة نقاط البيع المنفذة إلكترونياً والمحددة بشكل منفصل عن بقية الحسابات المصرفية للتجار المذكورين استجابة للطلبات الواردة إلى (المركزي) بخصوص رفع سقف السحب النقدي اليومي من حسابات التجار المتقدمين لخدمة نقاط البيع المخصصة لهذه الخدمة وبهدف التشجيع على استخدام قنوات الدفع الإلكتروني عن طريق أجهزة نقاط البيع

وكان عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق اعتبر أن هذه الخدمة مهمة وتوفر على المستهلكين حمل النقود والتعامل بها وإحلال التعامل بالبطاقة بدلاً من ذلك وهي عملية حضارية وأن تعميم المصرف المركزي بفتح سقف السحوبات للتجار الذين لديهم نقاط البيع يسهم في تشجيع التجار على التعامل مع نقاط البيع وتفعيلها والتوسع في باستخدامها وأن الكثير من المستهلكين يرغبون في التعامل والشراء من المحال التي لديها نقاط بيع.

الوطن – عبد الهادي شباط