وزير حماية المستهلك: أزمة المحروقات في طريقها للحل.. وسبب عدم توفر المتة هو نقص الفيول!

وزير حماية المستهلك: أزمة المحروقات في طريقها للحل.. وسبب عدم توفر المتة هو نقص الفيول!

184
شارع المال|
أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم أن أزمة المشتقات النفطية في طريقها إلى الحل الدائم، وأن جميع ما توقف سيعود، ولن تتكرر هذه الأزمة مرة أخرى.
وأشار سالم إلى وجود ناقلات نفط قادمة إلى البلاد، ولكن بحاجة إلى 20 – 25 يوماً لتصل لأن هناك مسافات طويلة ستقطعها، وأنه يجري العمل حالياً وفقاً الإمكانات المتاحة ومخزون الاحتياطي، على أن يتم الاستهلاك بشكل يناسب الوضع، بحيث لا تنفذ الكميات كاملةً.
وفي سياق آخر بيّن سالم أنه لم يطرح موضوع رفع سعر الخبز المدعوم على مستوى الوزارة، وما جرى الحديث عنه في اجتماع مع أصحاب الأفران  الخاصة عن ارتفاع التكاليف، وأنه لم يتوقف أي مخبز عام عن العمل، أما بالنسبة للأفران الخاصة توقف بعضها في دمشق بسبب ارتفاع التكلفة وعدم توفر المحروقات.
وأضاف أنه تم الطلب من محروقات توفير مازوت بسعر 2500 ليرة للأفران الخاصة بحال وجود كميات، بحيث تعطى الأولوية لها، وفي حال عدم القدرة على تأمين المازوت، ستشتري الأفران المازوت بسعر 4500 ليرة، وبالتالي سيُدرس رفع أسعارها.
وعزا سالم سبب عدم توفر مادة المتة في الأسواق إلى قلة مادة الفيول لدى المعمل، ما أدى لتخفيض إنتاجه بشكل كبير، مشيراً إلى أنه يتم العمل على إيجاد حلول.
وأشار سالم إلى أن الوزارة لن تقسو على أصحاب محال المفرق لأنهم الحلقة الأضعف، وأن التركيز على التجار الكبار.
شام إف إم