4.5 مليار دولار إجمالي الإيرادات من كأس العالم 2022

4.5 مليار دولار إجمالي الإيرادات من كأس العالم 2022

208

شارع المال|

أُسدل الستار مساء أمس على النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم لكرة القدم بتتويج منتخب الأرجنتين باللقب للمرة الثالثة في تاريخه، بتغلبه على نظيره الفرنسي بضربات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بثلاثة أهداف لمثلها.

التتويج الأرجنتيني جاء بفضل تألق نجمه ليونيل ميسي الذي استطاع الظفر بجائزة أفضل لاعب في البطولة، ليكون قد حقّق كلّ الألقاب الممكنة للاعب كرة قدم، سواء مع الأندية التي لعب لها أو مع راقصي التانغو.

وبعيداً عن الجوانب الفنية والإثارة التي طبعت أغلب مباريات المونديال، فإن الأرقام التي تحقّقت كانت ملفتة للنظر، حيث سُجّل رقم قياسي جديد لعدد الأهداف في بطولة واحدة برصيد 172 هدفاً بمتوسط بلغ أكثر من هدفين لكل مباراة.

كما انفرد ليونيل ميسي بالرقم القياسي لعدد الدقائق في تاريخ كأس العالم بواقع 2314 دقيقة متقدماً على الإيطالي باولو مالديني (2217 دقيقة)، واستطاع حارس المنتخب الفرنسي هوغو لوريس أن يسجّل رقماً قياسياً لعدد الدقائق لحارس مرمى في تاريخ كأس العالم بواقع (1830 دقيقة) متقدماً على الألماني مانويل نوير (1770 دقيقة).

على صعيد المدرّبين بات ليونيل سكالوني أصغر مدرّب يتوج باللقب بعمر 44 عاماً و216 يوماً، فيما أصبح منتخب الأرجنتين أول منتخب من أميركا الجنوبية يحرز اللقب منذ تتويج البرازيل في مونديال عام 2002.

مالياً كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أن إجمالي ميزانية الإيرادات من كأس العالم بلغ أكثر من أربعة مليارات دولار ونصف، حيث ساهم بيع حقوق البث التلفزيوني بنسبة 56% من إجمالي الدخل وساهمت حقوق التسويق بمبلغ 1353 مليون دولار.

إضافة لذلك وزع الفيفا الجوائز المالية على المنتخبات المشاركة، فحصل منتخب الأرجنتين حامل اللقب على 42 مليون دولار، ومنتخب فرنسا الوصيف على 30 مليون دولار، وبلغت حصة منتخب كرواتيا صاحب المركز الثالث 27 مليون دولار، ومنتخب المغرب صاحب المركز الرابع 25 مليون دولار، وحصلت المنتخبات التي بلغت ربع النهائي على 17 مليون دولار لكلّ فريق، وبلغت حصة المنتخبات التي تأهلت للدور الثاني 13 مليون دولار لكل فريق، كما حصل كل فريق تأهّل للمونديال على 1.5 مليون دولار قبل المنافسة لتغطية تكاليف الإعداد للمباريات.

البعث