الأردن يكشف عن موعد تصدير الكهرباء إلى لبنان.. ووزير البترول المصري يعلق على إمداد لبنان بالغاز عبر سورية

242

شارع المال|

كشف وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة أن بلاده ستبدأ بتصدير الكهرباء إلى لبنان في شهر آذار المقبل، بعد الانتهاء من اتفاق تمويل مع البنك الدولي.

وأوضح الخرابشة أن الأردن سيدعو الشركات العالمية للتنقيب عن النفط والغاز في منتصف العام الحالي.

بدوره، وزير البترول المصري طارق الملا، أعلن أن الجدول الزمني لعملية إمداد لبنان بالغاز الطبيعي المصري بالتعاون مع الأردن وسورية يبقى مرناً، مشيراً إلى وجود مسائل إجرائية فقط، بحسب وسائل إعلام مصرية.

وقال الملا على هامش معرض مصر للبترول “إيجبس” في توضيح حول موعد ضخ الغاز المصري إلى لبنان: “نريد إرسال الغاز إلى أشقائنا في لبنان.. الجدول الزمني مرن، لأن هذا يعتمد على أطراف أخرى”، مضيفاً: “اتفقنا على الأمور التقنية والمالية، ومن المفترض أن تنتهي الأعمال التقنية في نهاية شباط.. المسألة مسألة إجراءات، ولا عقبات أمامنا.. نعمل مع البنك الدولي والولايات المتحدة ولبنان، والمفاوضات تسير بشكل جيد”.

يشار إلى أن العاصمة اللبنانية بيروت، شهدت التوقيع على اتفاقيتين خاصتين بالكهرباء بين لبنان وكل من الأردن وسورية، تتضمن الاتفاقية الأولى التي وقعها لبنان في مبنى وزارة الطاقة والمياه مع الجانب الأردني، تزويد الأخيرة للبنان بالطاقة الكهربائية، أما الاتفاقية الثانية بين لبنان وكل من سورية والأردن، فهي اتفاقية عبور للطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سورية، وتتضمن تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عن طريق الشبكة الكهربائية السورية بكمية 225 ميغاواط يومياً.

يذكر أن وزراء الكـهرباء في سورية والأردن ولبنان اتفقوا في 6 تشرين الأول الفائت، على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث كما عقد اجتماع وزاري أردني _ سوري _ لبناني _ مصري في عمّان قبل أشهر، تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

وكالات